أخبار عاجلة

آخر الأخبار

التوازن المالي 1438 وطريقة حساب الكهرباء وفقا لبنود رؤية المملكة الجديدة 2030

التوازن المالي 1438 ، حيث تم الإعلان عن إطلاق وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 1438 ، في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ونطرح تفاصيل وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي ، كما جاءت في الميزانية، إذ أعلنت المملكة العربية السعودية رؤيتها الجديدة لعام 2030 حيث حددت فيها الملامح والسمات الخاصة، التي تراها وتتطلع إليها في الفترة المقبلة، وخطوات التغيير الجذري، من أجل وضع اقتصادي واجتماعي فضل، وخاصة عقب إعلان تفاصيل الميزانية الجديدة 1438 .

أهداف حساب المواطن السعودي 1438 أحد برامج التوازن المالي 1438

ومن المتوقع أن يجني حساب المواطن ثماره، بعد تزايد أعداد المواطنين السعوديين، إلى إحدى وعشرين نسمة ومع تدني الرواتب التي يتقاضاها العاملون، في القطاع الخاص السعودي حيث صنفت على أنها الرواتب الأدنى، في الخليج العربي بأكمله.

ننشر تفاصيل وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي وحساب المواطن

يعد برنامج تحقيق التوازن المالي ، هو أحد أهم البرامج المقترحة في الميزانية السعودية 1438 حيث يهدف لتحقيق رؤية المملكة 2030 من منظور تحقيق، التوازن الشامل في ميزانية المملكة كما يسعى البرنامج أيضا لتطوير الإدارة المالية، وتعزيز ودعم المشاريع الجديدة والمختلفة، في كافة القطاعات وتحديث منهجية وآلية جديدة من أجل مراجعة الإيرادات والنفقات، لتحقيق الرؤية الجديدة والمستقبلية للمملكة.

جدير بالذكر، أنه من بداية إنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية وهو يعمل على متابعة المشاريع الموجودة وتحديث طرق اعتمادها، وكيفية تطويرها من أجل تحقيق موازنة كاملة وترسيخ اقتصاد سليم وثابت للمملكة، يقوم على قاعدة اقتصادية، قوية ومتينة يمكنها مواجهة كافة التحديات.

وعليه يهدف برنامج تحقيق التوازن المالي 1438 المقترح إلى تسيير تلك المنهجية، التي تسير عليها المملكة، بل والعمل على تسريعها أيضا، في السنوات القادمة من خلال اتخاذ خطوات جديدة، في القطاعات المختلفة ومحاولة تطوير الأداء الحكومي وتثبيت التوازن المالي 1438 بالإضافة إلى إمكانية مساعدة هذا البرنامج، في تحديث الآثار الاجتماعية والاقتصادية أيضا والتي تهدف المملكة إلى تحسينها من خلال رؤيتها الجديدة في 2030.

على صعيد آخر يعتبر الهدف الرئيسي من البرنامج، هو الإدارة الصحيحة للأموال الحكومية بشكل يضمن بناء قاعدة اقتصادية لا تتأثر بأي أزمات عالمية قد تتعرض لها البلاد، وتمكين التطبيق الناجح لرؤية المملكة المستقبلية من خلال إفساح المجالات المتعددة، أما الاستثمار ببرامج طويلة المدى يمكنها أن تساهم في تطوير الاقتصاد السعودي.

حساب قيمة الكهرباء طبقا لبرنامج التوازن المالي 1438 بعد رفع الدعم

دشنت المملكة العربية السعودية تطبيق الميزانية الجديدة ، عقب أن قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بتوقيع وثيقة الميزانية الجديدة، ومن أهم البرامج التي تضمنتها الوثيقة برنامج التوازن المالي 1438 ، وهو أهم برامج الميزانية الجديدة للمملكة ومن المتوقع أن يحقق منهجية متطورة للمملكة في سعيها لتحقيق رؤية المملكة 2030 .

وقد وضحت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 1438 ، بأنه سوف يتم عمل ربط لسعر الكهرباء بنسبة تبلغ 100%، مع السعر المرجعي، حيث يتم تحديده، وفقا للأسعار الخاصة بتصدير منتجات الوقود والطاقة وبناء عليه يتم حسابها.

كما بينت وثيقة التوازن المالي 1438 أيضا، بأنه سوف يتم حساب سعر الكهرباء بناء على التكلفة المرتبطة بها، طبقا لأسعار التصدير الخاصة بوسائل الطاقة، إذ أن تلك المنتجات هي التي تستعمل في إنتاج الطاقة، وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الأسعار الخاصة بالكهرباء سوف تتغير بالطبع بتغير أسعار هذه المنتجات أي ستكون العلاقة طردية بين سعر استهلاك الكهرباء ، وبين سعر تصدير الطاقة فإذا ارتفعت أسعار تصدير الوقود، ارتفعت بالتبعية أسعار استهلاك الكهرباء والعكس أيضا.

وعن التوقعات الخاصة في حال عدم تطبيق الاصلاحات الاقتصادية في برنامج التوازن المالي 1438 ، نطرح نموذج تقريبي:

تحديث : ومن أبرز البنود والبرامج التي تضمنها برنامج تحقيق التوازن المالي 1438 هو زيادة رسوم العمالة الوافدة من غير السعوديين، بالإضافة إلى زيادة الرسوم على المرافقين والتابعين وذلك بدء من يوليو الجاري 2017.

إقرأ الخبر من المصدر : ثقفني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الاثنين المقبل بدء التسجيل والقبول في الكليات التقنية العالمية 1438هـ من خلال مؤسسة التدريب المهني والتقني
التالى رخصة عمل الوافدين 100 ريال وموعد زيادة رسوم تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة والمقيمين بالسعودية