أخبار عاجلة

آخر الأخبار

بالصور.. الخرطوم تقيم معرضاً لغنائمها من المدرعات المصرية

تعتزم الحكومة السودانية، اقامة معرض في الساحة الخضراء وسط عاصمتها، لكشف غنائمها من المدرعات القتالية المصرية التي استولت عليها الخرطوم في معاركها ضد متمردين سودانيّين بإقليم دارفور الأسبوعين الماضييْن.

وكشف مصدر مأذون، عن أن الذخيرة التي استخدمها المتمردون السودانيون في الهجوم الذي صدّته القوات المسلحة السودانية وكبدت فيه المتمردين خسائر فادحة، “مصرية المنشأ”، لافتًا إلى أن السلطات المصرية استعانت بشركة أوروبية لتصوير خرائط لمداخل ومخارج حدود السودان.

وكانت القوات المسلحة السودانية صدّت هجومًا في العشرين من مايو المنصرم لمتمردين في إقليم دارفور، دخلوها بمتحركيْن عسكرييّن دخلا السودان من جهتي ليبيا ودولة جنوب السودان، وقضت القوات الحكومية على المتمردين وصرعت قادتها بجانب العشرات من مقاتليها، ودمرت (25) مركبة عسكرية واستولت على (35)، بينها (6) مدرعة قتالية مصرية مصفّحة ضد الذخيرة، وواحدة عبارة عن وحدة اتصال لاسلكية متطورة، بجانب المئات من صناديق الذخيرة والأسلحة الآلية الثقيلة والخفيفة.

ووصف الرئيس السوداني عمر البشير الحدث وقته بأنه: “مؤامرة كبيرة ضد السودان”. وأضاف: لقد حاربنا مع المصريين في حربيْها مع اسرائيل في 1967 و1973، في حين بقينا نحارب ضد المتمردين في بلادنا عشرين سنة، لم تدعمنا فيه مصر برصاصة واحدة، وحتى الذخائر التي اشتراها السودان منهم بحُر ماله،  كانت فاسدة.

من جانبها، ردت الخارجية المصرية، في بيان لها تعقيباً على تصريحات البشير، بأن مصر تحترم سيادة السودان على أراضيه، ولم ولن تتدخل يومًا في زعزعة دولة السودان الشقيقة أو الإضرار بشعبها. 

وكشف المصدر الذي رصدت “الوئام” تصريحه، عن وساطة عربية لإزالة التوتر بين القاهرة الخرطوم، وقال إنّ السلطات المصرية في معرض تفسيرها لاستيلاء القوات المسلحة السودانية على مدرعات قتالية مصرية شارك بها متمردون سودانيون في الهجوم على دارفور، فسّرت الأمر، باقرار مصر للحكومة السودانية بدعمها لقوات “اللواء خليفة حفتر” في ليبيا، نافية أن تكون قد دعمت حركات دارفور المتمردة على السودان بالذخيرة والمدرعات، وأشارت الحكومة المصرية – وفقًا للمصدر – إلى أن المدرعات ربما تكون قد تسربت من حفتر إلى السودان.

وأكد المصدر، على أن تسلُّح المتمردين السودانيين بمدرعات مصرية، كشفت نوايا مصر الحقيقة تجاه السودان، وشدّد على أن الحكومة السودانية طالبت الجانب المصري “بموقف واضح”، والكف عن أية انشطة عدائية ضد أمن السودان.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: بالصور.. الخرطوم تقيم معرضاً لغنائمها من المدرعات المصرية

إقرأ الخبر من المصدر : صحيفة الوئام الالكترونية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على الدول التي تشارك في "جيش - 2017" في كازاخستان